9/1/2019 01:22 PM

وزير النقل الاسبق يطالب عبدالمهدي بالغاء قرار سابق للعبادي

سارا بريس:

أكد  وزير النقل الأسبق عامر عبد الجبار، الأربعاء، ان قرار مجلس الوزراء السابق بفك ارتباط سلطة الطيران المدني عن وزارة النقل اعتمد على خلافات بين رئيس مجلس الوزراء السابق ووزير النقل السابق مبينا بان القرار فيه مخالفة قانونية.
وذكر عبدالجبار في رسالة ارسلها لعبدالمهدي "اقترح على دولتكم اعادة ارتباط سلطة الطيران المدني مع وزارة النقل لان قرار مجلس الوزراء السابق اعتمد على خلافات بين رئيس مجلس الوزراء السابق و وزير النقل السابق علما بان القرار فيه مخالفة قانونية".
واضاف انه "بنفس الوقت نعلمكم بان جميع دول الاتحاد الاوربي تجد فيها سلطة الطيران مرتبطة مع وزارة النقل واغلب دول العالم الاخرى ايضا ترتبط السلطة مع وزارة النقل عدا بعض الدول مثل السعودية وباكستان ترتبط مع وزارة الدفاع وجمهورية مصر العربية الطيران المدني فيها وزارة مستقلة ولا توجد دولة تربط السلطة بمجلس الوزراء".
وبين وزير النقل الاسبق ان "هنالك مهام مشتركة تقع على عاتق السلطة وشركة الخطوط الجوية تطلب العمل معا وبنفس واحد لغرض رفع الحظر الجوي عن الخطوط الجوية العراقية المفروض عليها من قبل منظمة سلامة الملاحة الجوية الاوربية EASA  والذي يمنع شركة الخطوط الجوية العراقية من التحليق في الاجواء الاوربية".
وتابع انه "من اجل الارتقاء باداء السلطة والمنشأة العامة للطيران المدني وفقا لمتطلبات المنظمة الدولية للطيران المدني ICAO وهذه الامور بحاجة الى ادارة موحدة لهذا القطاع ولتسهيل مهمة الوزير الجديد عبد الله لعيبي يرجى الغاء قرار مجلس الوزراء المعني بفك ارتباط سلطة الطيران المدني عن وزارة النقل".