8/11/2018 10:22 AM

الكويت: العراق مطالب بتسديد اكثر من 4 مليارات دولار كديون مترتبة على الغزو

سارا بريس:

قالت الكويت، الخميس، إن الحكومة العراقية سددت نحو 90 مليون دولار على شكل ثلاث دفعات هذا العام، مؤكدة أن ديون الغزو المتبقية على العراق بلغت 4.4 مليار دولار.
وقال رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة لتقدير التعويضات خالد المضف، في اجتماع للجنة الامم المتحدة للتعويضات بجنيف، ونقلا عن وسائل اعلامية كويتية ، إن “الكويت تلقت هذا العام ثلاث دفعات من تعويضات غزو العراق”، مبيناً أن “قيمة كل منها بلغت 90 مليون دولار”.
وأضاف المضف، أن “الدفعات الثلاث منحت في اشهر (نيسان، تموز، وتشرين الاول)، من العام الجاري، وفقاً لآلية الدفع المتفق عليها سابقاً”، مشيراً إلى أن “الديون المتبقية على العراق بلغت حوالي 4,4 مليارات دولار”.
وأشار المضف، إلى “مواصلة الايداع في صندوق التعويضات ستقرب الجميع من الانجاز النهائي لمهمة مجلس الادارة والحصول على كامل التعويضات”.
وأعلنت لجنة الأمم المتحدة للتعويضات، الثلاثاء (23 تشرين الاول 2018)، إنها قامت بتحويل مبلغ 90 مليون دولار إلى حكومة الكويت وذلك ضمن إطار المطالبة الوحيدة المتبقية والمستحقة للتعويض من الفئة هاء عن الخسائر والأضرار التي تكبدها الأفراد والشركات والحكومات والمنظمات الدولية كنتيجة مباشرة لغزو العراق واحتلالها للكويت.