7/7/2018 10:10 AM

عدد جديد من "سياسات عربية"

سارا بريس:

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات العدد الثاني والثلاثون من الدورية العلمية المحكّمة "سياسات عربية" التي تُعنى بالعلوم السياسية والعلاقات الدولية، وتصدر كلّ شهرين. وقد ضمّ العدد، إلى جانب باب الدراسات، باباً إضافياً، عالج "جيل الشباب في مسارات الانتقال الديموقراطي العربية".
وتضمّن العدد الدراسات التالية "الحراك الجيلي في سياقات الانتقال الديموقراطي: مدخل نظري في المفاهيم والمقولات التأسيسية" (أحمد تهامي عبد الحي)، و"الشباب والثورة: هل تصلح المقاربة الجيلية أساساً لقراءة الثورة التونسية" (شاكر الحوكي)، و"من حركة 20 فبراير إلى حراك الريف: الخوف من الديمقراطية أم الخوف من جيل الشباب بالمغرب؟" (أحمد الخطابي)، و"الحقل الشبابي في السودان وإعادة تشكيل المجال العام: بحث في ديناميات الفعل الجمعي ورهانات الحضور العمومي" (أشرف عثمان محمد الحسن)، و"الانتقال الديمقراطي في في الصومال وتأثير الشباب فيه" (عبد الرحمن عيسى). واحتوى هذا العدد ضمن باب الدراسات على دراستين حول "القدس في القانون الإسرائيلي في ضوء إعلان ترامب: انعكاسات المواجهة وخياراتها" (علاء محاجنة)، و "الانتقال الديمقراطي التشاركي في تونس: حلول نخبوية في سياق ثوري" (أيمن البوغانمي).
كما اشتمل العدد على ورقة أعدّتها وحدة استطلاع الرأي العام في المركز العربي، في باب المؤشر العربي، وهي بعنوان "تقييم الأوضاع العامة في مصر: من ثورة يناير حتى انتخابات 2018". إلى جانب البابين المعتادين وهما: توثيق أهمّ محطات التحوّل الديموقراطي في الوطن العربي، والوقائع الفلسطينية خلال آذار/مارس، نيسان/أبريل 2018.
تضمن العدد أيضاً مراجعة أحمد قاسم حسين، لكتاب "مقتربات القوة الذكية كآلية من آليات التغيير الدولي: الولايات المتحدة الأميركية أنموذجاً" للمؤلف سيف الهرمزي. وقد ضم العدد تقرير لمؤتمرين عقدهما المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، حول "مآلات الثورة السورية: ماذا جرى؟ ولماذا؟" (هيئة التحرير)، ومؤتمر "العرب والهند: تحولات العلاقة مع قوة ناشئة ومستقبلها" (إيهاب محارمة).