14/5/2018 07:36 AM

خبير مالي: الدولار قد يصل إلى 4.50 ليرة تركية

سارا بريس:

بلغ سعر صرف الدولار الأمريكي 4.30 ليرة تركية في متأثرًا بمعطيات التضخم في البلاد وارتفاع سعر الفائدة.
وكان الدولار قد وصل خلال تعاملات الأربعاء الماضي إلى مستوى 4.3743 ليرة تركية، مسجلًا رقمًا تاريخيًا. جاءت تلك الزيادة بالتزامن مع استمرار اكتساب الدولار المزيد من القيمة السوقية أمام العملات الأخرى.
ومع الإعلان عن معدلات تضخم الاقتصاد الأمريكي سجل الدولار ارتفاعًا امام الليرة قدره 1.26%.
وحسب جريدة “Bloomberg HT”، فإن اليورو سجل زيادة أمام الليرة التركية قدرها 1%، متوقفًا عند مستوى 5.10 ليرة تركية. بينما سجلت بورصة إسطنبول زيادة قدرها 0.2% لتصل إلى مستوى 102 نقطة.
وتوقع أنور أركان من شركة “GCM” للأوراق المالية أن تشهد الفترة المقبلة تراجعًا في أسعار صرف العملات، متأثرة بمعطيات التضخم الأمريكي المنخفض، قائلاً: “من المتوقع ألا تكون هناك زيادة جديدة وفقًا لأهداف الاحتياطي الأمريكي. كما أنه من المتوقع أن يكون هناك تراجع في الأسعار في الولايات المتحدة الأمريكية نتيجة صعوبة الأعمال الخاصة بالسياسات النقدية المتشددة للاحتياطي الأمريكي.
وحذر مدير تسويق شركة “Noor CM” أحمد أولوهان، من خطورة الفترة القادمة، قائلًا: “إن لم يتدخل البنك المركزي في تلك المرحلة بشكل فعال فإن الدولار قد يصل إلى 4.50 ليرة تركية أو أكثر.
ومؤخرًا خفضت مؤسسة (ستاندرد آند بورز S&P) التصنيف الائتماني للديون السيادية التركية بالتزامن مع ارتفاع معدلات التضخم في البلاد، وزيادة معدلات الفائدة بنحو 0.75 نقطة خلال شهر أبريل/ نيسان المنصرم.